ما هي عوامل اختيار قالب ووردبريس جيد؟

تعليق جديد

عندما بدأت في التخطيط لإنشاء الموقع خاص بي استغرق الأمر بعض الوقت في اختيار القالب المناسب، ﻷن هناك الآلاف من القوالب المتوفرة منها ما هو مجاني وما هو مدفوع. لذلك شغلني سؤال هام؛ كيف سأقوم باختيار القالب المناسب لي من بين كل هذه القوالب المتاحة؟ ولهذا سأذكر لكم بعض المعايير البسيطة التي لجأت إليها لكي أستطيع إنتقاء أفضل قالب يناسبني.

1- وضع قائمة بالمميزات التي أردت أن تكون بموقعي

هذا من خلال التصميم والمخطط الذي وضعته مسبقا للموقع في ذهني. على سبيل المثال كنت أرغب بإنشاء متجر إلكتروني، لذلك كنت أحتاج إلى قالب ووكومرس مناسب. وأيضا من غير المعقول أن أقوم بشراء قالب بميزات لن استخدمها فهي سوف تعوق سرعة تحميل الموقع بالإضافة إلى أني سأدفع مبلغ مقابل ميزات لن استخدمها أبدًا.

2- الاختيار من القوالب التوافقية

القوالب التوافقية هي القوالب المتوافقة مع غالبية أجهزة المستخدمين، بحيث تظهر بشكل جيد على جميع الأجهزة والمتصفحات سواء كان الحاسب الشخصي أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. فيجب أن يكون عرض القالب سلس وبسيط وواضح ودون وجود أخطاء.

3- إنتقاء توزيع ألوان القالب بعناية

معظم المواقع الإلكترونية تعتمد في الأساس على عامل الجذب البصري لكسب الزوار. ولذلك احرص على اختيار قالب ذو ألوان ملفتة فلا تبالغ في الألوان وفي نفس الوقت لا تجعل موقعك بلا حياة.

4- تحديد اللغة والخط مسبقًا

مثلاً إن كنت ستنشئ موقعك باللغة العربية يجب اختيار قالب عربي يدعم اللغة العربية والكتابة من اليمين إلى اليسار، وهذا الأمر سهلته علينا كثيرا بيكاليكا لأن جميع القوالب بها عربية وتدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار.

أيضًا احرص عند انتقاء نوع الخط، فمثلا الخط الطغرى والكوفي من الخطوط العربية الرائعة ولكنه غير مناسب للمستخدمين العاديين، ولعل أبرز الخطوط العربية المستخدمة في الوقت الحالي هى خط كايرو والمسيري، إضافةً إلى ميزة ترجمة عبارات القالب والتي تُعرف بخاصية "Translate ready"

5- الملائمة مع محركات البحث

قوالب الووردبريس لها دور رئيسي في تحسين محركات البحث الـ(SEO) لموقعك فلا تنخدع بالقوالب ذات التصميم الجذاب فقد تكون الأكواد البرمجية لها سيئة. فيجب أن تتأكد أن الأكواد البرمجية للقالب نظيفة لكي لا تعانى لكي يصل موقعك نتائج البحث الأولى.

عند اختيار القالب، أحرص أن يؤكد مطوره توافق القالب مع معايير السيو "SEO friendly" ومعنى هذا أنها توافق معايير السيو في أكوادها البرمجية. أيضاً يمكن التأكد من ذلك بنفسك حتي وإن من على دراية بسيطة بالمواقع من خلال أدوات وسيطة مثل: W3C Markup Validation.

6- التقييمات والمراجعات

كلما كان تقييم القالب جيد، سيكون القالب أفضل بكثير. حيث أن التقييمات والمراجعات كانت وسيلة مفيدة جدا لأختيار قالب خالي من الأخطاء.

7- القالب يصدر له تحديث من حين لآخر

من المهم التأكد من ذلك لأن القوالب الجيدة تتحدث باستمرار لكي تكون آمنة على الدوام ولكي تكون متوافقة مع أحدث الإصدارات للووردبريس.

ختاماً أتمنى معرفة خبراتكم عن كيفية اختيار القالب الجيد.

التعليقات (1)

إحسان ب.

فريق بيكاليكا
منذ سنة

مرحباً محمود،

نشكرك على مشاركة خبرتك، بارك الله فيك وفي جهدك

نود الاشارة أيضاً الى أن جميع معلومات صفحة العرض تساهم بشكل كبير للتعرف على المنتج ومدى مناسبته لاحتياجات المشتري على سبيل المثال لا الحصر من خلال قراءة جميع معلومات المنتج وتصفح القالب من رابط العرض المباشر وهو ما يوفره معظم بائعي قوالب ووردبريس المنشورة حالياً على بيكاليكا.

نوفر في قاعدة معرفة بيكاليكا مقالات مساعدة للقيام بذلك من بينها:

البحث عن المنتجات:

https://support.picalica.com/searching-products

نصائح لاختيار المنتجات:

https://support.picalica.com/choosing-products-tips

كذلك في حالات وجود أي استفسارات عن المنتج يٌفضل دائماً التواصل مع البائع قبل الشراء من خلال صفحة عرض منتجه وذلك لتفادي شراء منتج غير مناسب.

التواصل مع البائع:

https://support.picalica.com/communicating-seller

للمزيد قمنا بتجميع وتوفير أهم معايير اختيار قوالب ووردبريس بمقالة بعنوان: الدليل الشامل لفهم قوالب ووردبريس

https://blog.picalica.com/wordpress-themes-guide

مع أطيب التحيات،

فريق بيكاليكا.

أضف تعليق

عن الموضوع

تاريخ النشر
منذ سنة