اول تجربة لي تصميم شعار لي

تعليق جديد

من زماااان تستهويني شعارات النبالة التي كانت شائعة بين العائلات والدول في فترات العصور الوسطى واستمرت إلى يومنا هذا ولكن مسّتها تغييرات عبر الزمن.

ومما لاحظته في هذه الشعارات أنها تضرب بقواعد الشعارات الحديثة عرض الحائط ولا تلتزم بأي قاعدة، بل كان هدفها الرئيسي جمع أكبر عدد ممكن من الدلالات الرمزية التي تخص العائلة أو الدولة أو الجهة التي تمثلها، بحيث تبرز قوتها وعراقتها وأصالتها وحتى تاريخها ونسبها وانتماءها، فكانت تظم حيوانات، ونباتات، وجواهر ورموز مختلفة وكانت تتميز بالتفاصيل الكثييييرة والمعقدة جدا.

وطبعا كانت عندنا نماذج في التاريخ الإسلامية ولكن للأمانة ليست بقوة الشعارات الأوروبية ولا حتى بكثرتها، وحتى يومنا الحديث شعارات النبالة الخاصة بالدول العربية أجدها لازالت جد ضعيفة، إلا أنه لكل قاعدة شواذ.

أكثر شعار ألهمني ونال إعجابي بشكل كبير جدا هو شعار الدولة العثمانية، شعار جد فخم ولازلت أعود إليه مرة بعد مرة إما للتأمل أو التحليل فهو أحد أفخم الإنجازات الإسلامية في هذا المجال "حصرا"، وسأرفق صورته في أول تعليق.

على كل، في الصورة هذه، أول محاولة جادة منّي لتصميم شعار بهذه الخصائص، ولكن بلمسة عربية إسلامية بحتة، يحمل عدة دلالات ورموز كجناحي العقاب والحجر الكريم والورد الشاميّ والعمامة وخوذة المحارب الإسلامي القديم والحربة والترس العربية، إضافة إلى لمسة بالخط الكوفيّ.

طبعا لا تخلو التجربة من الأخطاء ولعلها كثيرة أيضا، إلا أنها كأول تجربة أو محاولة في هذا النوع، أنا جد راضٍ عنها.

التعليقات (1)

ياسمين م.

منذ 9 أشهر

جميلة جداً بالتوفيق بمسيرتك بتطوير شعارات النبالة فعلاً جميلة أتمنى أن تبدع فيها ما يحيها

أبل ببدايتها كان شعارها يشبه شعارات النبالة رجل يجلس تحت شجرة ويأكل منها تفاحة

لكن الآن المنيملاست أهم حاجة باللوغوهات

محدش هينظر للتصميم أكثر من 5 ثواني فإذا كان معقد لن يستوعبه

لكن أظن إن كان مبهر ربما يزيد الناس من هذا الوقت

أضف تعليق

عن الموضوع

تاريخ النشر
منذ سنة