أبرز المنصات لإنشاء المتاجر الإلكترونية؟

تعليق جديد

عندما قررت بدء العمل في مجال التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني خاص بي، كان أول تحدي هو اختيار الموقع أو المنصة التي سأقوم من خلالها بإدارة عملي الجديد، فهذه هي أول خطوة لمن يريد دخول عالم التجارة الإلكترونية، ولذلك سأقوم بعمل مقارنة بسيطة أوضح لكم من خلالها أهم الفروق بين ووكومرس، شوبيفاي، وأدوبي ووكومرس.

أولا سنتعرف عن المقصود بكل من المنصات المذكورة:

- ووكومرس Woocommerce: هي إضافة لووردبريس، تتيح إنشاء متجر وإضافة المنتجات بسهولة، وفيها يتم إدارة أكثر من 3 ملايين نشاط تجاري حول العالم.

- شوبيفاي Shopify: منصة تجارة إلكترونية مستقلة وشاملة، هذه المنصة تدير حاليًا أكثر من مليون ونصف المليون متجر.

- أدوبي كومرس Adobe Commerce: "منصة ماجينتو Magento سابقا" وهي من المنصات الرائدة عالميا، وهناك مئات الآلاف من المتاجر الإلكترونية التي تستخدمها، المنصة مفتوحة المصدر ولديها إصدار مجاني والآخر مدفوع.

بعض الفروقات والاختلافات بين المنصات الثلاث:

○التكلفة التشغيلية الأساسية والرسوم:-

- عند استخدام ووكومرس، فإن التكلفة تختلف حسب خدمة الاستضافة، ويكون سعرها في أفضل الخدمات حوالي 5 – 12 دولار شهريًا، مع إمكانية حصولك على اسم نطاق وشهادة تأمين مجانية. ووكومرس لا يفرض أي رسوم على المبيعات (لكن طرق الدفع التي تختارها قد تفرض رسوم خاصة بها).

- تبدأ حزمات شوبيفاي بـ 29 دولارًا شهريًا وهذا يشمل الاستضافة واسم النطاق وشهادة التأمين (SSL). ويأخذ عمولة على كل عملية بيع، وهذه النسبة تقل كلما رفعت من حزمة الاستضافة. بالإضافة إلى أخذ عمولة بنسبة 2 بالمائة عند استخدام طرق الدفع الخارجية.

- بالنسبة لمنصة أدوبي كومرس، فتكلفة إنشاء متجر إلكتروني متكامل تتراوح بين 1000 دولار إلى 10 آلاف، ولذلك فهي غير مناسبة لكل الأشخاص.

○الجانب الفني (التصميم والثيمات):-

- تتيح ووكومرس أكثر من 4000 قالب بين المجاني والمدفوع، هذا يضمن لك اختيار تصميم مميز لموقعك. يمكنك أيضًا رفع قوالب من مواقع أخرى. وهذا ما يحبه الكثيرون ممن يريدون إظهار لمسة مميزة لعلاماتهم التجارية.

- تتضمن شوبيفاي حوالي 70 قالبًا تجاريًا يمكنك الاختيار منها والتعديل عليها حسب رغبتك، بعضها مجاني والآخر مدفوع. والتغييرات المتاحة مثل الألوان وأنماط الخطوط تكون محدودة نوعًا ما، لذلك من الوارد جدا أن تجد تشابه بين متجرك والمتاجر الأخرى. ايضا هناك بعض الجوانب في التصميم غير المثالية مع اللغة العربية.

- تحتوي منصة أدوبي كومرس علي الكثير من القوالب، ويمكنك اجراء تعديلات عليها كما تشاء. كما ستجد عدد ضخم من المميزات والخيارات، التي يمكنك من خلالها تخصيص متجرك كما تريد، مما يعطيه مظهر فريد ومتميز.

○الجانب التقني وتحسين محركات البحث:-

- عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث فإن ووكومرس واحدة من أفضل الخيارات الموجودة، كما تتميز بأنها أسهل في التعامل من الكثير من الخيارات الأخرى. وعند توافر الخبرات البرمجية يمكنك التعديل على الكود الأصلي للإضافة.

- بمنصة شوبيفاي ستتمكن من إنشاء متجرك بسهولة وفي خطوات بسيطة جداً، لكنها ليست أفضل خيار من حيث تحسين محركات البحث.

- أدوبي ووكومرس لا تعد خيارا مناسبا للجميع فهي تحتاج لخبرة في التعامل مع الأكواد البرمجية. وهي خيار رائع لمن يسعى للحصول على زوار من محركات البحث.

أخيرا إذا كنت تريد إنشاء متجر يعرض منتجات تستهدف العملاء والمستخدمين العرب وكنت تريد التميز في التصميم مقابل تكلفة أقل، و تهتم بتحسين ظهور متجرك بمحركات البحث للحصول على المزيد من الزوار فمن وجهة نظري أن ووكومرس هي الاختيار الأفضل… فهل تتفقون معي في الرأي؟

التعليقات (2)

Mohamed W.

منذ سنة

شكراً جزيلا لك على هذه المعلومات القيمة أ. محمود

في ميزان حسناتك ان شاء الله


محمود س.

منذ سنة

العفو أ. محمد

وأتمني أعرف رأي حضرتك وهل تتفق معي في الرأي ام لك وجهة نظر أخري؟

أضف تعليق

عن الموضوع

تاريخ النشر
منذ سنة